موقع أساتذة الرياضيات / طولقة

موقع arwamaths لأساتذة الرياضيات / طولقة ... يرحب بك ويتشرف بزيارتك كما ندعوك لتنظم الى منتدانا و تكون عظوا معنا .. للتمتع بخدمات الموقع عليك بالتسجيل

المدير العام للموقع مصطفى خباب

موقع أساتذة الرياضيات / طولقة من تصميم الأستاذ خباب ..


    المذاكرة والاحتفاظ بالمعلوات لوقت الامتحان

    شاطر

    نوري5

    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 07/03/2012

    المذاكرة والاحتفاظ بالمعلوات لوقت الامتحان

    مُساهمة  نوري5 في الثلاثاء مارس 13, 2012 7:07 pm

    كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟

    المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق
    رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر
    نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه
    هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة ..
    و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذي يريده .. فما السر ؟

    السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة ..
    أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلو إلى ما يصبون إليه ، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

    إذن ما الحل ؟

    لابد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل :

    1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .

    2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .

    3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .

    و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له
    و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..

    هذه الطرق هى :
    1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة
    ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .


    2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..
    فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه
    الأفكار جميعها معاً .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .


    3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم
    الموضوع إلى فقرات ...
    ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو ..
    توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .

    توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
    هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها
    أثناء المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :

    1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى
    اليومى .

    2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

    3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
    أ – الاضاءة بحيث تكون مناسبة و الابتعاد عن الضوء الخافت .

    ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
    ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم ، و إن صعب ذلك ، فيجب الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .

    4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و و الفيزياء إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .

    5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

    6 - الإهتمام بالغذاء الصحي .

    7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .

    8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .


    بالتوفيق والنجاح إن شاء الله

    مصطفى خباب
    Admin

    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 13/01/2012

    رد: المذاكرة والاحتفاظ بالمعلوات لوقت الامتحان

    مُساهمة  مصطفى خباب في الثلاثاء مارس 13, 2012 7:20 pm

    الله يسترك و ينجيك خويا النوري و الله ما عندي ما نزيد على كلامك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:33 pm