موقع أساتذة الرياضيات / طولقة

موقع arwamaths لأساتذة الرياضيات / طولقة ... يرحب بك ويتشرف بزيارتك كما ندعوك لتنظم الى منتدانا و تكون عظوا معنا .. للتمتع بخدمات الموقع عليك بالتسجيل

المدير العام للموقع مصطفى خباب

موقع أساتذة الرياضيات / طولقة من تصميم الأستاذ خباب ..


    الشهيد حملاوي عامر بن ساعد

    شاطر

    نوري5

    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 07/03/2012

    الشهيد حملاوي عامر بن ساعد

    مُساهمة  نوري5 في الجمعة أبريل 20, 2012 8:28 pm

    في ليلة من ربيع عام 1956 دُبر لهجوم على الثكنة العسكرية المتواجدة بطولقة من قبل القيادة العسكرية و السياسية لجيش التحرير الوطني حيث شارك في هذا الهجوم عدة مجاهدين من بينهم الشهيد حملاوي عامر و الشهيد سبع محمد والشهيد عقبي البشير ، حيث استولوا على كل الأسلحة والذخيرة الموجودة بالثكنة.
    وبعد نجاح العملية قدرت الأسلحة و الذخيرة بحمولة 9 جمال واسروا قائد الثكنة وكان برتبة ملازم.
    وفي صباح الغد وقعت أول معركة على اثر هذه العملية بمنطقة العروسين وسميت المعركة بمعركة العروسين التي يشهد لها تاريخ الكفاح المسلح بمنطقة الزيبان .
    ومن ذلك التاريخ التحق المجاهد الشهيد حملاوي عامر رسميا بصفوف جيش التحرير الوطني للولاية السادسة بقيادة المجاهد الشهيد سي الحواس .
    وتوالت الأحداث و المعارك في عدة مراكز ومناطق عبر الولاية السادسة ومن بينها:
    "مركز قلب العرعار سنة 1957" و " خنق العتروس" و "مركز بوديرين" و " الجديدة " و "جبل محارقة " و "جبل بوكحيل " و "جبل الدخان " و " جبل الكرمة " .
    وقد قام المجاهدون ومن بينهم الشهيد حملاوي عامر بعمليات أخرى ومنها العملية التي وقعت بضواحي " اوماش" التي أوقعت خسائر فادحة بسكة الحديد ، ولقد تم إلقاء القبض على بعض الخونة.
    وقد تقلد الشهيد عامر حملاوي رتبة " مساعد " ثم رُقي إلى رتبة " ملازم أول"
    ومن الشهداء الذين كان ينشط معهم الشهيد عامر حملاوي القائد " مخلوف بن قسيم " والملازم " عمر الرويني " واحمد بن علي عباس " و "رمضان حسوني " و " علي مسعود ".
    واستشهد البطل " حملاوي عامر " بمعركة " الميمونة " بالولاية السادسة في شهر مارس من عام 1957 كما هو مذكور في التعزية التي بعث بها جيش التحرير الوطني عن قيادة الأركان الحرب وعن مجلس الولاية السادسة بقيادة الشهيد العقيد " محمد شعباني " .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:33 pm